هو أذن..../محمد القاضي
الأحد, 30 نوفمبر 2014 09:52

كأني بهم يخرجون الحروف من مخارج الكذب ، ينطقونها بصوت الجبن وفق قواعد التخلف عن مكارم الأخلاق ، أغراهم الحسد بالنيل من الكرماء ، ترددت أصداء كلماتهم من عصر النبوة إلى عصرنا الحالي تتبدل المصطلحات ويبقى المضمون واحدا.

ديدنهم أذية المؤمنين ، شجعان وراء الستار، يقلبون الحقائق ، يزعمون ويتوعدون، كم مرة بلغك أن أحدهم كان يقول لمن حوله " لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعزمنها الأذل"  ثم ماذا ؟
عند ما يزاح ستار مسرحهم  فإن معزوفتهم المفضلة هي سنفونية الانكار يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا ... كانو ومازالوا ، "يحلفون لكم لترضوا عنهم..."  "يحلفون بالله لكم ليرضوكم..."
ولكرماء هذا الزمان أسوة حسنة برسول الله صلى الله عليه وسلم في العفو عن أمثال هؤلاء ولهم هم إسوة سيئة بالمنافقين في فهم ذلك. فمازالوا  يفهمون بذات الطريقة فيحسبون أن صاحب الحلم يخفى عليه أمرهم وأنهم يقومون بخداعه ... تشابهت قلوبهم
كان قائلهم بالأمس يلتبس فهمه للغة سيد النبلاء في التعامل ، فيقول لقومه  اصنعوا  ما شئتم ثم أنكروا فعلكم فإنما محمد "أذن" أي مستمع يقبل ويصدق كل قول ، نسي أنه يعرفهم في لحن القول ،، وحتى قبل القول واللائحة عند حثيفة شاهدة .
أما اليوم فيزيدون على إلتباس فهمهم  لدلالة الفعل النبيل.. إلتباسا آخر في فهم دلالة الوصف الجميل... فعندما يتكرر العفو يقول قائلهم "عدلو ال ابغيتو وكذبو عنو أفلان حليم الا اللي انكالو إجد اعليه " يستعملون هذا اللفظ  للدلالة على الشخص غير الفطن "اللي اتفوت اعليه الامور" !!
رد الله تعالى على الأولين "قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين...."إنما محمد صلى الله عليه وسلم مستمع خير لا مستمع شر يصدق بالله وبما جاءه من عنده ويصدق المؤمنين لا أهل النفاق والكفر بالله
ومن باب التأمل وليس التفسير، فرسول الله صلى الله عليه وسلم مستمع خير وكذلك من يقتدي به من المؤمنين اعتادوا سماع الخير وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا سلاما ( أهذا مكيول أعل أوذن بو اجعادة ) أي ليس مثلكم يا من لا تسمعون إلا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا.
أما قومنا اليوم فحري بنا أن نعلمهم ما معنى الحلم ،  ثم نقول لهم  "إن إبراهيم لحليم أواه منيب" لكن ما أظن هذا يجدي فستظل مفردة الحلم كغيرها من لغة النبلاء عصية على فهم كل أمي في أبجديات الأخلاق.

هو أذن..../محمد القاضي

السراج TV