..سيد التابعين/الشيخ سيدي محمد ولد حيلاجي
الجمعة, 31 يناير 2014 23:17

الأستاذ سيدي محمد ولد حيلاجيالأستاذ سيدي محمد ولد حيلاجيهل تعلم أن الحسن البصري(سيد التابعين) ولد في بيت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ، لأن أمه (خيرة) مولاة أم سلمة ، كانت أمه تخرجه الى الصحابة ليأخذ عنهم ، وهل تعلم أن عمر رضي الله عنه دعا له بقوله(اللهم فقهه في الدين وحببه الى الناس).

 

* وهل تعلم أن ممن أخذ عن الحسن :[مجاهد -وعطاء - وطاووس ، فقالوا لم نر مثله قط].

* وهل تعلم أن أنس ابن مالك كان يقول :(سلوا الحسن فإنه حفظ ونسينا)

* وسأل عنه مسلمة ابن عبد الملك خالد ابن صفوان فقال:(إنه امرؤ سريرته كعلانيته ، وقوله كفعله، إذا أمر بمعروف كانأعمل الناس به ،وإذانهى عن منكر كان أترك الناس له، ولقد رأيته مستغنيا عن الناس زاهدا بما في أيديهم ، والناس محتاجون اليه طالبون ما عنده.. قال حسبك). * سأل رجل الحسن البصري :أمؤمن أنت؟؟ فقال الحسن ان كنت تسألني عن الإيمان بالله ،وملائكته ، ورسله، وكتبه، والجنة، والنار، والبعث، والحساب، فأنا مؤمن ، وإن كنت تسألني عن قول الله تعالى :(إنما المومنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ،واذا تليت عليهم ءاياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون ، الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا) ، فوالله ما أدري أأنا منهم أم لا؟ .

*ملاحظة : أشارت الآية الى 5 صفات للمؤن الحق: -1-الخوف والفزع والخشية عند ذكر الله . -2-زيادة الإيمان عند سماع القران . -3-التوكل على الله والإعتماد عليه في كل الأمور. -4-اقامة الصلاة واتمامها بشروطها وأركانها وخشوعها كما كان يصليها الحبيب(ص) -5-الإنفاق في سبيل الله واجبا كان أومستحبا من القليل والكثير. [فلينظر كل منا هل هو متصف بهذه الصفات أم لا؟]>

قال الحسن لرجل حضر جنازة : أترى لورجع صاحبك الى الدنيا لعمل صالحا قال الرجل :نعم ،قال الحسن (ان لم يكن هو فكن أنت)

..سيد التابعين/الشيخ سيدي محمد ولد حيلاجي

السراج TV