وفاة الدكتور منير الغضبان عن عمر يناهز 72 عامًا
الأحد, 01 يونيو 2014 16:39

وفاة الدكتور منير الغضبان عن عمر يناهز 72 عامًاوفاة الدكتور منير الغضبان عن عمر يناهز 72 عامًاتوفي في مدينة مكة المكرمة اليوم الداعية الإسلامي السوري المعروف د.منير الغضبان عن عمر يناهز 72 عامًا عاشه في خدمة دينه ودعوته .

والدكتور منير الغضبان هو المراقب العام الأسبق لجماعة الأخوان المسلمين في سوريا، وهو من مواليد مدينة دمشق عام 1942.

وهو صاحب العديد من المؤلفات الإسلامية، وأهمها المنهج التربوي للسيرة النبوية ( 11 مجلداً ) وهو من مواليد (التل – دمشق-  سوريا) عام 1942 م.

وحاصل على إجازة في الشريعة – جامعة دمشق – 1967م. ثم دبلوم عام في التربية – جامعة دمشق – 1968م.

وبعدها نال ماجستير في اللغة العربية من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة – 1972م. وحاز الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة القرآن الكريم بالسودان – 1997م.

استحق جائزة سلطان بروناي للسيرة النبوية – 2000م.

ومن مؤلفات الغضبان:

التربية الجهادية-  والتربية القيادية-  والتربية الجماعية-  والتربية السياسية-  والمنهج الإعلامي للسيرة النبوية (الشعر في عهد النبوة)-  فقه السيرة النبوية (وهو مقرر مادة السيرة النبوية في جامعة أم القرى والعديد من الجامعات العربية والإسلامية-  التراتيب الإدارية في نظام الحكومة النبوية، تقريب وتهذيب-  التربية السياسية للطفل المسلم-  فقه التمكين في السيرة النبوية-  أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية-  الأخوات المؤمنات (وقد قررته الرئاسة العامة لتعليم البنات بالسعودية كتابًا مساعدًا لمدة سبع سنوات لطالبات المرحلة الثانوية-  كتاب الأربعين في سيرة سيد المرسلين-  محمد (صلى الله عليه وسلم) (بالاشتراك مع آخرين)

 

وفي التاريخ الإسلامي: معاوية بن أبي سفيان-  أبو ذر الغفاري- المسيرة الإسلامية للتاريخ-  عمرو بن العاص ( الأمير المجاهد)-  هند بنت عتبة- المسيرة الإسلامية لجيل الخلافة الراشدة –عهد الصديق- (تحرير العراق والشام والجزيرة )-  جولات نقدية في كتاب الخلافات السياسية بين الصحابة .

 

"فكر إسلامي ومعادي":  الحركات القومية في ميزان الإسلام-  سورية في قرن- سيد قطب ضد العنف- إليك أيها الفتى المسلم- إليك أيتها الفتاة المسلمة- أفكاري التي أحيا من أجلها- التحالف السياسي في الإسلام-  نحن والغرب على ضوء السنن الربانية (العراق وأمريكا نموذجًا).

وفي التربية الإسلامية: من معين التربية الإسلامية-  طرق تدريس المواد الدينية (للصف الثاني بدار المعلمات)(بالاشتراك مع آخرين)-  طرق تدريس المواد الدينية واللغة العربية (للصف الثالث بدار المعلمات) (بالاشتراك مع آخرين).

كتب تحت الطبع: الحقوق المائة للمرأة المسلمة- الحوار: فكرا وثقافة- المغيرة بن شعبة (الوالي المجاهد)-  المسيرة الإسلامية لجيل الخلافة الراشدة- قضايا إسلامية معاصرة- شباب في العهد النبوي- شباب في العهد الراشدي- التل في ذاكرتي وفي قلبي ( الوجه الإسلامي)- الاتجاه الإسلامي عند الرصافي-  المسلسلات التاريخية السورية (نماذج) دراسة-  مدخل إلى السيرة المنهجية- المنهج السياسي في السيرة النبوية-  في ظلال الظلال- السيرة النبوية عند السحار (عرض ورأي).

وعرف ميدان الدّعوة الغضبان شيخًا في موقع الصّدارة منه، إذ شغل المواقع المتقدّمة فيه.. في فترة من أحلك ليالي المحنة فلم يبخل بعطاء، ولم يضنّ بجهد أو جهاد.

وفاة الدكتور منير الغضبان عن عمر يناهز 72 عامًا

السراج TV