تعرفي على قاتل الأطفال الأول في العالم
الأربعاء, 17 سبتمبر 2014 16:03

تعرفي على قاتل الأطفال الأول في العالمتعرفي على قاتل الأطفال الأول في العالميتسبب الإلتهاب الرئوي والإسهال بوفاة ثلثي الأطفال دون سن الخامسة من العمر، أي حوالي مليوني شخص سنوياً، فيما أن 90 في المائة من حالات الوفاة تحصل في جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، وجنوب آسيا.

وفي العام الماضي، أطلقت اليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية خطة عمل مشتركة والتي تدعمها "ووتر أيد"، لمعالجة هذه الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الأطفال. ورأت هذه المنظمات إلى أنه إلى جانب تقديم اللقاحات، والعلاجات، فإن الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، والمرافق الصحية الأساسية، والنظافة الجيدة كلها أمور حيوية تساعد على منع هذه الأمراض.

وأظهرت الإحصاءات أن واحد من بين عشرة أشخاص عالمياً يعيشون من دون مياه صالحة للشرب، فيما أن ثلث الكوكب يعيش من دون مرافق صحية أساسية. ويعتبر الوضع في جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، أسوأ من ذلك بكثير، إذ أن 35 في المائة يعيشون من دون مصادر محسنة للمياه، فيما يعيش حوالي 70 في المائة من دون صرف صحي آمن.

وهذا النقص في الوصول إلى هذه الخدمات الأساسية والضرورية لديه عواقب مدمرة على صحة الناس. ووفقا للأمم المتحدة، يتم استخدام حوالي نصف أسرة المستشفيات، في الدول النامية، على الأقل مرة واحدة من قبل أشخاص يعانون من أمراض تنقلها المياه.

وطبقاً لحسابات خبراء الاقتصاد في منظمة الصحة العالمية، تبلغ كلفة عدم الوصول إلى هذه الخدمات في البلدان النامية ما قيمته 35 مليار دولار سنوياً، في تكاليف الرعاية الصحية وحدها. ويزيد هذا الرقم إلى 260 مليار دولار، لدى النظر في مجموعة كاملة من الخسائر في الإنتاجية.

ويمكن معالجة هذه الخسارة المدمرة للحياة والتكاليف الاقتصادية، إذا عملت الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص معاً لمعالجة هذه الأزمة.

وتتطلب معالجة هذه الأزمة التعاون والشراكات المبتكرة، فضلاً عن ضرورة تنسيق عمل منظمة "ووتر أيد" مع منظمات مثل الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والحكومات والشركات والمؤسسات الأكاديمية وزملائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم للدعوة إلى التغيير في النهج الذي نحن بحاجة إليه لإيصال هذه الخدمات إلى المجتمعات التي تحتاج إليها بطريقة ماسة.

المصدر CNN

تعرفي على قاتل الأطفال الأول في العالم

السراج TV