حول نفحات ليلة القدر: بقلم/ أ‌.د منير جمعة
الأربعاء, 23 يوليو 2014 11:41

حول نفحات ليلة القدر.   بقلم: أ‌.د / منير جمعةحول نفحات ليلة القدر
بقلم: أ‌.د / منير جمعة
    عضو الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين

ليلة القدر عند المؤمنين ليلة الحظوة والرفعة والتكريم ، إنها الليلة ذات القدر العظيم ، والثواب الجزيل ، إليها تهفو الأنفس، وتتطلع القلوب، فهي في الفضل ليست كألف ليلة، بل هي خير من ألف شهر، ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ [القدر/1-5]

التفاصيل
ضيعنا أول رمضان فلنحفظ آخره!!
الأحد, 20 يوليو 2014 10:54

الدكتور محمد  ولد محمد غلامالسراج الدعوي- نواكشوط.

ضيعنا أول رمضان فلنحفظ آخره!!
"إن عمرا ضيع أوله لجدير أن يحفظ آخره" كلمة للحسن البصري شقت عباب التاريخ وتحدت عاديات الزمن لتصل إلينا مدوية، لنردد على نسقها - ونحن على أعتاب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك –  إن رمضان ضيع أوله لجدير أن يحفظ آخره.

التفاصيل
غزوة بدر دروس وعبر/ يوسف القرضاوي
السبت, 19 يوليو 2014 16:19

الدكتور والداعية يوسف القرضاويالسراج الدعوي - نواكشوط.

غزوة بدر دروس وعبر/ يوسف القرضاوي

في مثل هذه الأيام من شهر رمضان المبارك من العام الثاني للهجرة النبوية وقعت غزوة بدر الكبرى أول مواجهة شاملة بين المسلمين وبين المشركين ورغم أن جيش المشركين كان ثلاثة أضعاف جيش المسلمين إلا أن الله سبحانه وتعالى أنزل ملائكته ليثبت الذين آمنوا ونصر جنده، وكانت غزوة بدر الكبرى بداية لتأصيل الجهاد والقتال والمواجهة مع أعداء الإسلام في نفوس المسلمين، كما أنها كانت بداية لأول موكب من مواكب الشهداء حيث استشهد في هذه المعركة أربعة عشر رجلاً من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار، ومنذ غزوة بدر ومعركتها حتى الآن ومواكب الشهداء لم تتوقف باذلة أرواحها في سبيل هذا الدين.

لقد كانت غزوة بدر هي المعركة الأولى بين الإسلام والجاهلية بين التوحيد والوثنية بين جند الله وبين جند الطاغوت؛ جند الله بقيادة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وجند الطاغوت بقيادة أبي جهل وأمثاله من فراعنة الجاهلية، كانت هذه المعركة معركة في حجمها وكمِّها وزمنها معركة محدودة، يعني ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من المسلمين يقابلهم ما بين التسعمائة والألف من المشركين، واستمرت ضحوة من نهار ثم انتهت، ومع هذا تعتبر هذه المعركة من المعارك الحاسمة في التاريخ ومن أعظم معارك التاريخ، لم تستمر أربعين سنة مثل حرب البَسوس ولم يُقتل فيها آلاف، قُتل فيها من المسلمين أربعة عشر رجلاً استُشهدوا في سبيل الله وقُتل من المشركين سبعون من صناديد قريش وأُسر منهم سبعون، فهي من الناحية العددية ومن الناحية الكمية تعتبر معركة بسيطة ولكن أهمية هذه المعركة من ناحية هدفها كانت أول معركة يخوضها المؤمنون في سبيل الله، أول مواجهة بين جند الحق وجند الباطل ولذلك القرآن سمى يومها «يوم الفرقان»: «وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان»، يوم الفرقان هو اليوم الذي فرَّق الله فيه بين الحق والباطل بنصر الحق على الباطل ونصر الإيمان على الكفر ونصر التوحيد على الشرك والوثنية، فمن أجل هذا كان لهذه المعركة أهميتها عند الله وعند رسوله وعند المسلمين، حتى إن المسلمين ظلوا يفخرون بهذا ويقولون إن فلانًا هذا كان بدرياً، كان من أهل بدر، فقد كانت أهميتها كما حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يدعو ربه في المعركة بإلحاح وحرارة حتى سقط الرداء عن منكبيه «اللهم انصر هذه العصابة، اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تُعبد في الأرض بعد اليوم» معنى هذا أن على هذه المعركة يتوقف مصير الدين والتوحيد وعبادة الله في الأرض، لأن هذه الجماعة تمثل آخر أديان الله ليس بعد محمد صلى الله عليه وسلم نبي وليس بعد القرآن كتاب وليس بعد الإسلام شريعة وليس بعد هذه الأمة أمة، وهذه هي طليعة هذه الأمة إذا هلكت وهلك نبيُّها معها معناها انتهى الدين وانتهى التوحيد في الأرض، فهذه أهمية هذه المعركة، رأينا من المعارك الحرب العالمية الثانية ـ مثلي حضرها ـ والحرب العالمية الأولى وكان ضحاياها بالملايين ولكن لم تتوقف عليها مثل ما توقف على غزوة بدر، غزوة بدر ترتب عليها «اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تُعبد في الأرض بعد اليوم»، ولهذا خاض المسلمون هذه المعركة وكانوا أقل عَدداً وأضعف عُدداً وحتى من الناحية النفسية لم يخرجوا للقتال خرجوا من أجل القافلة ـ اعتراض العير ـ خرجوا للعير وليس للنفير وذلك القرآن حدد هذا وقال «كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقًا من المؤمنين لكارهون * يجادلونك في الحق بعد ما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون» لأنهم لم يخرجوا متهيئين نفسياً لمعركة وكانوا يودون كما قال القرآن «وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم» كانوا يتمنون أن يلقوا العير ولا يلقوا النفير.

وفي غزوة بدر قدم الرسول صلى الله عليه وسلم دروساً وعبرًا نأخذ منها نموذجاً «الاستشارة قبل الحرب». كان صلوات الله وسلامه عليه يريد أن يتعرف على رأيهم قبل أن يخوضوها، لأنه بايع الأنصار وهم جمهور الناس، الأغلبية من هذا المجتمع كانوا من الأنصار، «الأوس والخزرج»، والأقلية هم المهاجرون الذين هاجروا إلى هذه البلاد، فهم لابد أن يأخذ رأيهم بصراحة، فقال: أشيروا عليّ أيها الناس، فقام عمر فتكلم فأحسن، أبو بكر تكلم ثم عمر ثم المقداد بن الأسود قال: يا رسول الله والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون، بل نقول لك اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلونن، كل هؤلاء من المهاجرين ولم يكن هم المطلوب رأيهم بل كان مطلوباً رأي الأغلبية، حتى قام سعد بن معاذ وهو يمثل الأنصار وقال: يا رسول الله كأنك تريدنا، والله يا رسول الله لقد آمنا بك وصدَّقناك وأيقنّا أن ما جئت به هو الحق، والله لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه وراءك ما تخلف منا رجل واحد وإنا لصُبُر في الحرب، صُدُق عند اللقاء، سالم بنا من شئت وحارب بنا من شئت لعل الله يريك منا ما تقر به عينُك، فالنبي عليه الصلاة والسلام سُرَّ وانشرح صدرُه واستنار وجهُهُ، فقد كان إذا سُرَّ استنار وجهه كأنه فلقة قمر وقال: سيروا على بركة الله فقد وعدني الله إحدى الطائفتين إما العير وإما النفير فلم يدخل المعركة إلا بعد أن أخذ إذن القوم وعرف رأيهم بصراحة.

في أثناء المعركة جاء أحد الأنصار «الحباب بن المنذر» وقال: يا رسول الله هذا المنـزل الذي نزلته أهو أمر أراكه الله ـ يعني بوحي من الله ـ ليس لنا أن نتقدم عنه ولا أن نتأخر أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ قال: «بل هو الرأي والحرب والمكيدة» قال: فليس هذا بمنـزل إن كان هذا مجرد رأي، المنـزل أن نذهب إلى المكان الفلاني قريب من الماء ونحفر ونعمل كذا ويأتي إلينا الماء فنشرب ونسقي ويُحرم أعداؤنا من الماء، فقال: «الرأي ما أشار به الحباب» فلم يكن النبي صلى الله عليه وسلم متعصباً لرأيه أو يقول أن هذا شيء ينال من مكانته.

ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم استشار قبل المعركة واستشار في أثناء المعركة واستشار بعد المعركة في قضية الأسرى، فقد استشار ماذا يفعل بهؤلاء الأسرى؟ بعضهم قال: نقتلهم، وبعضهم قال: نأخذ منهم الفداء ونستفيد منه ولعلّ الله يهديهم، وكان هذا رأي أبو بكر، والآخر رأي عمر وعلي ومال النبي صلى الله عليه وسلم إلى رأي أبي بكر وعاتبه الله بعد ذلك ولكن الخير ما اختاره الله سبحانه وتعالى.

الاعتكاف..تربية الأيام العشرة
السبت, 19 يوليو 2014 16:10

الاعتكاف..تربية الأيام العشرةالسراج الدعوي - نواكشوط

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :

وبعد فهذه مقتطفات من أحكام الاعتكاف لأذكر بها نفسي وإخواني لعلنا نحيي هذه السنة التي هجرها أكثر الناس في زماننا هذا أسأل الله عز وجل أن ينفع بها...

قال تعالى (وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة 125.

التفاصيل
من دروس غزوة بدر الكبرى
الأربعاء, 16 يوليو 2014 10:53

الشاعر والأديب محمذن ولد الربانيالسراج الدعوي - نواكشوط.

من دروس غزوة بدر الكبرى/ بقلم: محمدن بن الرباني
في ذكرى غزوة بدر الكبرى لا أود الإطالة بأحداث يعرف تفاصيلها أكثر الناس لكنني أرى أن ثمة دروسا وعبرا يجب أن ننتبه إليها وأن يعيها حق الوعي القادة السياسيون والعسكريون:
1- أن السبب الفعلي لغزوة بدر ليس طلب العير من طرف المسلمين وإنما كان ذلك سببا مباشرا تهيئة لهذا الاحتكاك  أما السبب الفعلي فهو احتدام الصراع بين الحق والباطل الذي بدأ منذ 15 سنة كانت وصية الله إلى المسلمين كفوا أيديكم وكان منهج المشركين من أهل مكة شردوا وعذبوا كل من يقول ربي الله فألحقوا بهم ألوان الأذى من التعذيب والسخرية والقتل والإجراج من الأهل والمال والوطن.

التفاصيل
وتبقى التقوى ميزان التفاضل بين البشر
الثلاثاء, 15 يوليو 2014 13:41

أحمد جمعة أمينالسراج الدعوي - نواكشوط.

وتبقى التقوى ميزان التفاضل بين البشر

أحمد  جمعة أمين 

لقد وضع الإسلام أساس المساواة بين البشر قبل أن يتشدق بها المتشدقون من أصحاب الشعارات الزائفة والمبادئ الخاوية من المضمون، وقبل أن تقام المؤسسات والهيئات العالمية والمحلية والإقليمية للدفاع عن حقوق الإنسان، بل قبل أن تعقد مؤتمرات لهذا الغرض النبيل لكي ينال الأسود حقه كما يحصل عليه الأبيض، أقول: قبل هؤلاء جميعا بأربعة عشر قرنا من الزمان كانت هناك وثيقة تلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين في حجة الوداع وهو يقول (اللهم بلغت اللهم فاشهد) تضمنت هذه المعاني وأكثر.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 8 من 32

السراج TV