الاثنين, 28 أكتوبر 2013 15:54 |
التسبيح القرآنيالتسبيح هو التنزيه؛ وقد جاء في حديث حذيفة: إذا مر بآية تنزيه سبح، وورد تفسيره بالتنزيه في حديث متصل ضعيف عند الحاكم وغيره، وحديث آخر مرسل، وجاء عن ابن عباس وغيره من السلف أنه التنزيه. والمفسرون كذلك ذكروا أن التسبيح هو التنزيه، [ينظر: تفسير الطبري: 1/474، وتفسير ابن عطية: 3/472، وزاد المسير: 1/53، وتفسير القرطبي: 1/276، وتفسير السعدي: 48، والتحرير والتنوير: 1/405]. ولكنه ليس مجرد تنزيه أو نفي محض بل فيه إثبات الكمال، فهو تنزيه يتضمن التعظيم، ودليل تضمنه التعظيم قول النبي عليه الصلاة والسلام «فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ» [رواه مسلم:1/348] والوارد في الركوع تسبيح. قال السمعاني رحمه الله تعالى: سبحان: تنزيه الله من كل سوء، وحقيقته تعظيم الله بوصف المبالغة، ووصفه بالبراءة من كل نقص. [تفسير السمعاني: 3/212]. |
التفاصيل
|