الحج في دفاتر الشعراء الشناقطة/محمد الامين ولد المصطفى
الأربعاء, 09 أكتوبر 2013 16:09

 

 

تباريح الشوق إلى فجاج الأراضي المقدسة والهيام بزيارة المصطفى ضلى الله عليه وسلم والتعرض لنفحات الله ، سيما تطالع القارئ للشعر الشنقيطي حيث يحتل الحج حيزا واسعا في الموسوعة الشعرية الشنقيطية ، وفيما يلي نجوس خلال هذه الموسوعة ، تبينا لمعالم رحلة الحج ومقاصدها ، من خلال الإطلالة التالية :

أولا : الشوق إلى الديار.. الزاد والراحلة

إذا كان بعد الدار ، وضيق ذات اليد ، والطريق المهلكة المضلة مما يثني العزم عن السفر عادة فإن لفح الشوق والإحساس بالذنب والولع عوامل تحطم هاجس التردد وتدفع بالشاعر إلى الاقتحام والتجلد والترفع عن النوازع الأرضية ، وفي هذا الصدد نقرأ قصيدة الشاعر محمد ولد محمدي :

تجلَّدْ جهْدَ نفسِك للفراقِ = وكَفكِفْ غَرْبَ سافحةِ المآقي

وجرِّدْ من عزيمِكِ ما يُوازي = مُترّاتِ الـمُهنَّدة الرِّقاق

وهكذا يكبر الشوق إلى البلاد فيغدو عشقها مثارا للدمع والحسرة.

التفاصيل
أبطال وأباطيل/عبد العزيز كحيل
الأربعاء, 09 أكتوبر 2013 13:25

 

  

 

  القرضاوي في أوج شبابه : لم تنل منه السنون ولا وهنت عزائمه رغم البلايا والرزايا التي تتالت على أمة يحمل همّها منذ  صباه ، فهو بطل ثورات الربيع العربي، ندب نفسه لدعمها منذ أزفت آزفتها في تونس، نفخ فيها من روحه منذ بدأت بالإطاحة بالطواغيت الجاثمين على الشعوب، سخّر لسان الفصيح وحجته البالغة وقلمه السيال لشحذ همم الجماهير الثائرة على الأنظمة المتسلطة، وكان انحيازه لقضية الشعوب العربية المغلوبة واضحا وقويّا، فكان غصة في حلوق المتسلّطين وقذى في عيون العلمانيّين  المتطرفين، بينما هو قرّة عين كلّ محبّ لدينه وحريته وعزّته، لم يلتفت إلى الحملات المسعورة ضدّه ولم يسلم حتى من سهام ابنه عبد ارحمن المعروف بمواقفه المتذبذبة وتقلباته المتتالية، وقد بلغ أوج عطائه بعد الانقلاب العسكري الغاشم في مصر، فقام حين قعد غيره، وجهر بكلمة الحق حين خرس أصحاب المصالح والنفوس الضعيفة، وأصبح لسان أغلبية الشعب المصري التي حرمها الانقلابيون من التعبير عن الرأي،يدعو إلى التصدّي للانقلاب وعودة الشرعية، يفنّد حجج الانقلابيّين ومؤيّديهم من أصحاب العمائم المنبطحة ويفضح العلمانية المتآمرة على الشعب وقيمه وثوابته واختياره الحرّ.

التفاصيل
دعائم الأخوة فى الاسلام ... ضرورة بناء المجتمعات/أولاد عبدالله مرزوق
الثلاثاء, 08 أكتوبر 2013 15:32

altإن إعلاء قيمة الإخاء بين الأفراد والجماعات فى المجتمع، يرسخ نوعا من التلاحم والتناغم والمحبة والشعور بأواصر الروابط المتينة التى تعلو فوق الانتماءات العائلية أو القبلية أو القطرية، بحيث يصبح الكل يخضع  للميزان الذى وضعه المولى جلت قدرته فى محكم تنزيله لينظم به العلاقة بين المواطن وأخيه المواطن وبين الأسرة والأسرة الأخرى وبين الشعب والدولة ليعيش الجميع فى كنف هذه المبادئ أخوة متحابين تحت الرعاية والعناية الإلهية.ولقد دستر القرآن الكريم منذ ما يزيد عن أربعة عشر قرنا من الزمان هذه العلاقة الأخوية بين المؤمنين جميعا وبين أبناء الوطن الواحد وعلى مستوى الأمة بأكملها فى قوله تعالى: " إنما المؤمنون إخوة " وهذا يعني أن القرآن الكريم قد  دستر القيم التى ينبغي أن يسير عليها أبناء المجتمع الواحد على وجه الخصوص والأمة بأكملها على وجه العموم، وهل هناك دستور أعظم من الدستور الإلهى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم  "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" .

التفاصيل
الحج…..تلك المعجزة الكبرى! /عبد العزيز كحيل
الثلاثاء, 08 أكتوبر 2013 13:03

altإذا أمعن الإنسان النظر في فريضة الحج تأكد أنها إحدى معجزات الإسلام الكبرى، ويظهر إعجازها في عدة صور:

رحلة لا تتوقف  

ليس الحج سفرا سياحيا إلى منتجعات فيها راحة الأبدان وطيب الطعام، وإنما هو رحلة شاقة إلى بقاع تحيط بها الصحراء القاحلة والشواهق السوداء، مع ذلك لم ينقطع منذ شرعه الله تعالى وأدّى مناسكه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،فمنذ أكثر من 1400 سنة والمسلمون يؤدّون هذا الركن لم تثنهم الحروب ولا الأوبئة ولا طول السفر ولا الطرق غير المعبّدة ولا مخاطرها عبر القرون ولا النفقات الباهظة ولا أنواع النصب واللّأواء.. وما خبر أنفلونزا الخنازير ببعيد، فهو لم يعكّر صفو الحجّ رغم الذعر الذّي صاحب انتشاره في القارّات، لم يحدث هذا في أي دين آخر ولا هفت قلوب الناس إلى عبادة أو مكان مقدّس كما هفت إلى الحج وإلى مكّة المكرّمة، وصدق الله القائل على لسان من بنى البيت العتيق إبراهيم – عليه السلام – “ربّنا إني أسكنت من ذريّتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرّم، ربّنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلّهم يشكرون” [إبراهيم: 37]

التفاصيل
سنة الله في المكر والماكرين/رمضان الغريب
الأحد, 06 أكتوبر 2013 12:00

alt

 

* ضعف الماكرين علاماته ودلالاته

إن الماكرين ضعاف, مهما ملكوا القوة والتزوير, ومهما أمعنوا التلبيس والتضليل, ومهما سيطروا على الإعلام الكاذب, وسخروه لمصلحتهم, ووجهوه لصنع غير الحقيقة, ومهما سعوا إلى تكميم كل فم يعارضهم؛ لأنهم لا يقبلون النقد ولا يقوون على المواجهة الحرة النزيهة, والخصومة النبيلة, وشرف الخصومة.

والدلالة اللغوية لمادة المكر تؤكد ذلك, والواقع المعيش يؤيده ويسنده, يقول علامة العصر الشيخ الشعراوي يرحمه الله: (المكر: مأخوذ من التفاف الأغصان بعضها على بعض التفافاً بحيث لا تستطيع إذا أمسكت ورقة من أعلى أن تقول هذه الورقة من هذا الفرع؛ لأن الأغصان والفروع ملفوفة ومتشابكة ومجدولة بعضها مع بعض. والماكر يصنع ذلك لأنه يريد أن يلف تبييته حتى لا يُكشف عنه، ومادام يفعل ذلك فاعلم من أول الأمر أنه ضعيف التكوين؛ لأنه لو لم يعلم ضعف تكوينه لما مكر لأن القوي لا يمكر أبداً، بل يواجه، ولذلك يقول الشاعر:

وضعيفة فإذا أصابت فرصة قتلت كذلك قدرة الضعفاء

التفاصيل
نص البيان الختامى للمؤتمر العالمى لقيادات العمل الإسلامى المنعقد فى لاهور - باكستان
الجمعة, 04 أكتوبر 2013 23:02
البيان الختامي لمؤتمر قيادات العمل الإسلامي بباكستان مع لائحة المشاركين فيه     تلبية لدعوة كريمة من أمير الجماعة الإسلامية فى بباكستان الشيخ سيد منور حسن، عقد مؤتمر عالمي في مدينة لاهور بتاريخ 19،20 ذى القعدة 1434 هـ الموافق 25،26 سبتمبر 2013. شارك فيه أكثر من أربعين شخصية عالمية يمثلون حركات ومنظمات إسلامية رائدة في أكثر من 20 دولة و تداولوا أهم التحديات التي تواجهها الأمة الإسلامية.أكد القادة أن الحركات الإسلامية منذ تأسيسها اختارت المنهج السلمى كمبدأ ثابت فى جميع فعالياتها والمشاركة فى الانتخابات طريقا لتداول السلطة، أكدوا على أنها سوف تلتزم و تسير على الخط نفسه مهما كانت التضحيات و مهما واجهتها من التحديات و المؤامرات.
التفاصيل
نحن .. والتراث والتجديد/إخليهن ولد الرجل
الخميس, 03 أكتوبر 2013 16:00

altترتفع اليوم في مواقع التواصل الاجتماعي وخارجها أصوات تدعو إلى إعادة "قراءة الإسلام قراءة حداثية" تتماشى مع متغيرات الزمان، وتعتمد في الأساس على تفعيل العقل وإعماله في قراءة النصوص قراءة تتجاوز ما كتبه الماضون، وتتحدى السائد لدى علماء الإسلام حول تأويل نصوص الوحي.

ولأن تلك الدعوات قد خلطت في نقدها بين المقدس وغير المقدس وبتعبير آخر خلطت بين النص وتفسيره، ولم تفرق بين التجديد الواعي والمنضبط والتجديد المنبهر والغير منضبط(إن صح التعبير) .. وفوق ذلك كله استغلها بعض الأدعياء الذين ليسوا من أهل التخصص في هذا المجال ولا يحسنون الحديث فيه .. لذلك كله ولأسباب أخرى أحببت أن أشارك في ذلك النقاش من خلال تدوين الملاحظات التالية :

الملاحظة الأولى : هي أن هناك فرق كبير بين الإسلام والتراث الإسلامي.

فالإسلام (هو الكتاب والسنة)، وهو حقيقة مقدسة لا تقبل النقاش إلا في حدود التفهم والاستنباط بشروطه وضوابطه المعروفة.

والتراث الإسلامي (هو التراكمات التاريخية لمحاولة تمثل قيم الإسلام وقراءة نصوصه)، وهو قابل للأخذ والرد، وفيه تجليات الهداية ورائع الحكمة كما فيه نزقات الغواية شطحات التفلسف .. فيه زهد الحسن البصري وتصوف الجنيد وتنسك الفضيل، وفيه خمريات أبي نواس ومجون ابن أبي ربيعة ورقاعة بشار بن برد .. فيه عدل العمرين وفروسية ابن الوليد، وفيه تهتك الوليد بن يزيد، وخيانة ابن العلقمي .. فيه صفاء ابن تيمية وابن القيم والذهبي وفيه تخليط الحلاج وابن عربي وابن سبعين .. وبالتالي فهو قابل للغربلة، وجائز أن يؤخذ منه وأن يرد، ولا لوم علينا إذا فعلنا ذلك، بل للوم علينا إن جمدنا عليه، وظللنا مأسورين في قفصه لا نستطيع الخروج منه ولا تجاوز أخطاءه.

التفاصيل
المستقبل تنظم دورة للحج الميسر وتعد بإيفاد بعض علمائها للديار المقدسة
الأربعاء, 02 أكتوبر 2013 18:44
alt 

نظمت جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم يوم الإثنين 2013/09/30 بمقرها الرئيسي بكرفور دورة علمية حول الحج؛ تميزت الدورة بشروحها الوافية، وقد استخدم المحاضر الخرائط والصور الموضحة للمشاعر ليكون الشرح أكثر تبيينا.

التفاصيل
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>

الصفحة 16 من 26

السراج TV