الصراع الوهمي بين الشريعة والديمقراطية/أحمد الشقيري الديني
الثلاثاء, 25 فبراير 2014 00:22

الشقيري الدينيبعض الشيوخ السلفيين ذهبوا بعيدا إذ زعموا أن الناس اتخذوا النواب في البرلمان أربابا من دون الله، فاغتصبوا حق الله في التشريع، الذي هو من أخص خصوصيات الإلهية؛ ولم ينتبه هؤلاء إلى أن جمهور علماء السلفيين الكبار لا يرون اليوم بأسا في ولوج هذه المؤسسات جلبا للمصلحة ودفعا للمفسدة خصوصا بعد الربيع العربي؛ بل إن عددا منهم اختار الانضمام إلى مؤسسات حزبية تشارك في الانتخابات البرلمانية، وأن الشباب السلفي الذي يبحث له عن موضع قدم في الخريطة السياسية لم تعد تغريه أعمال العنف الذي يقوم بها بعض المحسوبين على إيديولوجيته في عدة دول أفضت بهم إلى الباب المسدود، وأجهزت على عدة مكتسبات دعوية كانت في يدهم، كما هو الحال في تونس، لم ينتبه هؤلاء، وهم يدرجون قضية النواب البرلمانيين والأدوار التشريعية المنوطة بهم في خانة العقائد، إلى أنهم يفتحون على الأمة بابا من أبواب العنف، لأنهم باجتهادهم المرجوح وفهمهم القاصر يغلقون أهم باب من أبواب التدافع السياسي السلمي، ويتركون المجال لخصوم المرجعية الإسلامية من حداثيين وعلمانيين يستحوذون على أغلب المقاعد في تلك "المؤسسة الشركية" بزعمهم ليرسموا من خلالها مستقبل الأمة.

التفاصيل
من لمسلمي جمهورية افريقيا الوسطى؟/محمد عيادي
الاثنين, 24 فبراير 2014 00:06

محمد عباديكل الأخبار والصور الواردة من جمهورية إفريقيا الوسطى تؤكد أن آلة التقتيل والتعذيب والحرق للمسلمين لاتتوقف والعالم يتفرج

الأمر ليس تهويلا من صحافة عربية مسلمة بل اعتراف صريح من منظمات غربية كالعفو الدولية التي قالت ان المسلمين يتعرضون لتطهير اتني، وأن جنود القوة الدولية لحفظ السلام لم يتوصلوا إلى منع ذلك التطهير، ومنظمة هيومن رايتس ووتش التي وثقت عمليات إعدام وحشية في الشوارع بحق مسلمين وقالت إنها "باتت حدثا عاديا في بانغي".

التفاصيل
فكرة اللاعنف في الميزان/عبد العزيز كحيل
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 14:26

altعُرف اللاعنف  في العصر الحديث في مقاومة الهند للاحتلال الانجليزي من أجل الاستقلال ، حيث اعتمده الزعيم الهندي غاندي كإستراتيجية سياسية وفلسفة أخلاقية تنبذ استخدام العنف والصدام المسلّح وتفضّل الوسائل السلمية للكفاح الشعبي مثل العصيان المدني  مع الدعوة إلى الحوار ، وبعد غاندي ارتبط اللاعنف باسم الزعيم الإفريقي منديلا الذي تبنّاه منهجا لمقاومة نظام التمييز العنصري الذي انتهجه الأوربيون في جمهورية جنوب إفريقيا  وانتهى بعد زمن طويل من النضال إلى إحقاق حقّ السود في بلدهم ، مثلما انتهت مسيرة غاندي باستقلال الهند .

التفاصيل
مراجعات الإسلاميين/(قراءة في كتاب) بلال التليدي
الخميس, 13 فبراير 2014 00:11

altينطوي الكتاب على أهمية كبرى بالنظر للإشكالات المعرفية التي يطرحها، في علاقتها بمراجعات التيارات الإسلامية المختلفة وسياقاتها وتبايناتها على طريق نبذ العنف كوسيلة لتغيير المجتمع، وولوج الحياة السياسية والتعاطي مع قضايا العصر وإشكالات السياسات العمومية.

وبالنظر أيضا للظرفية الانتقالية التي تمر منها المنطقة العربية، في ظل تحولات الحراك العربي بتعقيداتها وتحدياتها، وما يفرضه ذلك من انخراط الباحث والمثقف وانفتاحه على محيطه باتجاه رصد ومواكبة هذه التحولات وتأطيرها تحليليا واستشراف مآلاتها وسيناريوهاتها.

التفاصيل
نصرة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)/السيد بن سيد لحسن
الثلاثاء, 11 فبراير 2014 14:15
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريمالحمد لله والعبد لله، ولا يدوم إلا ملك الله،والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم ومجد وعظم وبعد:فإن الدافع الذي دفعني لكتابة هذه الحروف المتواضعة لغويا وإملائيا وأسلوبا ـ لكنها في نفس الوقت عظيمةـ  لعظمة ما تجرأ عليه هذا الشقي من سب لمن لا  يستحق إلا التعظيم والتكريم والتبجيل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين وبذلك صار،هذا الشقي خليفة من الخلفاء الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وخسروا الدنيا والآخرة ظهر في هذه الأيام المباركة وفي هذه المناسبة العظيمة التي هي ذكرى المولد النبوي الشريف –.
التفاصيل
تلاؤم المعاني في سورة الرعد/د. محمد بن سعد الدبل
الأحد, 09 فبراير 2014 01:59

altما سبق عرضه من الأمثلة والشواهد على التلاؤم في الألفاظ والتراكيب يمكن أن يُستدَلَّ به على التلاؤم في المعاني، ولكن لزيادة الإيضاح نومئ إلى شيء من مظاهر التلاؤم في معاني الآيات في طائفة أخرى.

التفاصيل
ملاحظات حول ملاحظات الشنقيطي/ الشيخ ابراهيم ولد أب
السبت, 08 فبراير 2014 17:08
altيقول الشنقيطى:1(- إنقاذ روح بآية محكمة (لا إكراه في الدين) أوْلى من إزهاق روح بحديث آحاد (من بدَّل دينهفاقتلوه) الشنقيطى.ملاحظتي حول هذه الملاحظة.
التفاصيل
دليل شخصيتك/ماجدة جعفر
السبت, 08 فبراير 2014 01:42

altجَمالُ الإنسان دماثةُ خُلُقِهِ.

جميع التصرفات والأفكار, سواء كانت سلبية أم إيجابية، سَيُدْفَعُ ثمنُها في أي وقت كان؛ لأن الإنسان كالقلم يَكتب ويُوقِّع ويُسَطِّر جميع الحروف والكلمات، وكالبصمة يترك الأثر هنا وهناك.

 

أغلب البشر ينظر بِمنظاره الضيق، لماذا؟

لأنه عاش وتعايش، أو تأثر أكثر مما ينبغي، فأصبح يرى بمنظاره، وجعل منظاره كما رسمه، وأحب أن يكون كما ينبغي.

 

الحياة جميلة، وأجمل ما فيها أن تشعر بما يحدث حولك، وأن ترى جميع السلبيات والإيجابيات.

التفاصيل
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>

الصفحة 11 من 22

السراج TV