الحساب الفلكي وإثبات الصيام والفطر/د.يوسف القرضاوي
الثلاثاء, 01 يوليو 2014 07:04

د.يوسف القرضاويإن الشريعة الإسلامية السمحة حين فرضت الصوم في شهر قمري ـ شرعت في إثباته الوسيلة الطبيعية الميسورة والمقدورة لجميع الأمة، والتي لا غموض فيها ولا تعقيد، والأمة في ذلك الوقت أميَّة لا تكتبُ ولا تحسب، وهذه الوسيلة هي رؤية الهلال بالأبصار.

فعن أبي هريرةَ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صوموا لرؤيته - أي الهلال - وأفطروا لرؤيته فإن أغبى عليكم فأكملوا عِدَّةَ شعبان ثلاثين ". (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان، 656، معنى (أغبى) : من الغباء وهو الغبرة في السماء).

التفاصيل
سياحة في كتاب فتح الشكور/إخليهن ولد محمد الأمين
السبت, 14 يونيو 2014 20:54

إخليهن ولد محمد الأمينلماذا كتاب "فتح الشكور" بالذات، وهو كتاب قد مضى على نشره أزيد من ثلاثة عقود من الزمن؟ سؤال قد يطرحه البعض. أوليس كان الأجدر بنا مثلا الحديث عن كتاب "منح الرب الغفور في ذكر ما أهمل صاحب فتح الشكور" الصادر حديثا أو غيره من الكتب الحديثة؟ للإجابة على هذا السؤال أقول إن سبب هذا الحديث كلام كتبته على "الفيس بوك" قلت فيه إن كتاب "فتح الشكور رغم أهميته إلا أنه لم ينل من الاهتمام والاحتفاء ما يستحق"، وقد خالفني في ذلك صديق عزيز، أحترمه ثقافيا ومعرفيا قبل أن أحترمه كأخ وصديق. وحين كتب ما كتبت لم أكن ألقي الكلام على عواهنه، وإنما كنت أعي ما أقول. لست أنكر أن الكتاب ذائع الصيت في الأوساط الأكاديمية، ولكن الذي أقصده أن الكتاب يجهل مضمونه الكثير ممن يحسب في عداد المثقفين أحرى عامة الناس.

التفاصيل
تساقـــــط الأقنعـة/ ماهر إبراهيم جعوان
السبت, 14 يونيو 2014 00:05

د.إبراهيم جعوانإذا أردت أن تعرف شيئا من نعمة الله عليك فانظر وتفكر في سنن الله في خلقه.
تساقط الأقنعة عن الانقلابيين الذين يقومون بأكبر عملية سرقة في التاريخ لا تقارن بسرقة الأموال ولا الآثار ولا الجواهر ، إنما هى سرقة حضارة وتجفيف منابع الرجولة والجينات الوراثية الايجابية والايمانية في الشعوب إنها سرقة وطن.

التفاصيل
إمامة المتغلب بين الشرع والتاريخ/د.أحمد الريسوني
الأربعاء, 11 يونيو 2014 13:36

د.أحمد الريسونيمن الأفكار الرائجة في الفقه الإسلامي وفي الثقافة الإسلامية قديما وحديثا القول بشرعية الحكم القائم على القوة والغلبة، بمعنى أن من استولى على الخلافة أو الإمارة بالقوة والسيف، حتى قهر خصومه واستولى على البلاد وسلّم له العباد، فهو إمام شرعي تجب طاعته ولا تجوز معصيته ولا الخروج عليه.

التفاصيل
لغة القرءان/ميمونة بنت سيدي
الاثنين, 09 يونيو 2014 18:50

قال تعالى: {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}[1]

اللغة العربية هي لغة القرءان، ولغة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، من عرفها فهم كلام الله وفهم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

التفاصيل
هوامش على النظام القضائي الموريتاني في الحقبة العشائرية/د.التراد ولد محمدو
الاثنين, 02 يونيو 2014 10:42

د.الشيخ التراد ولد محمدوكم هو ممتع أن تقلب صفحات وطنك في مرحلة من أكثر الحقب إثارة وغموضا، لما شاب تلك الفترة من أحداث و تطورات حيرت المهتمين بالشأن التاريخي، لم يتمكنوا حتى الآن من فك طلاسم الكثير من قضايا تلك المرحلة،

التفاصيل
معالم في التمييز بين إسلامية الدولة وعلمانيتها
الثلاثاء, 27 مايو 2014 14:13

معالم في التمييز بين إسلامية الدولة وعلمانيتها محمد الأمين بن الشيخ بن مزيد

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد فبمناسبة الندوة المزمع تنظيمها في قصر المؤتمرات يوم الاثنين السادس والعشرين من شهر الله الحرام شهر رجب تحت عنوان (موريتانيا دولة إسلامية لا علمانية)

 أتقدم بهذه السطور التي أكتبها بلغة مباشرة قريبة ليس فيها شيء من سحر الغموض ولا تعمق الفلسفة أكتبها تثمينا للعنوان ومساهمة في تجلية المفهوم فأقول وبالله التوفيق

قال الله عز وجل

(ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور  )

تعظيم حرمات الله ،وتعظيم شعائر الله ،ونصرة الله ،ونصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وإقامة الصلاة ،وإيتاء الزكاة ،والأمر بالمعروف ،والنهي عن المنكر ،والحكم بما أنزل الله ،والنصيحة لله ،ولكتابه ، ولرسوله ،ولأئمة المسلمين ، وعامتهم ، والجهاد لتكون كلمة الله هي العليا ، وحراسة الدين ،وسياسة الدنيا بالدين ،هي المعالم الثابتة في التمييز بين إسلامية الدولة وعلمانيتها ولتوضيح ذلك بشكل مختصر أقول

التفاصيل
إلى المخْدُوعينَ :مَنْ أَعَانَ ظَالِماً سَلَّطَهُ الله عَلَيْهِ
الاثنين, 26 مايو 2014 18:37

بقلم: د. عبد الرحمن البر

(1) إِيَّاكَ والقُرْبَ من الظَّلمة

الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحْبِهِ ومَنْ والاه، واهتَدَى بهداه.

وبعدُ؛ فإنَّ دراسةَ التاريخِ القديمِ والحديثِ تكشفُ أنَّ من سننِ الله الجاريةِ في المجتمعاتِ: أنَّ أصدقاءَ ورُفَقاءَ وأعوانَ الظلمةِ الذين لا تَقْوَى ولا أمانةَ لهم, والذين تجمعُهم المصالحُ والنفاقُ يُسلِّطُ اللهُ بعضَهم على بعض، حتى قيل: «مَنْ أَعَانَ ظَالِماً سَلَّطَهُ اللهُ عَلَيْهِ»، وهذه حكمةٌ صحيحةٌ، ومصداقُها في القرآن قوله تعالى ﴿وكَذَلِكَ نُوَلِي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾، فقد قيل معناه: نُسَلِّط بَعْضَهم على بَعْضٍ، فَيَأخذُ من الظَّالمِ بالظَّالمِ، وقال مالكُ بن دِينار: قرأتُ في الزَّبُور: «إنِّي أنتقِمُ منَ المنافِقِ بالمنافِقِ، ثم أنتقِمُ من المنافِقين جميعًا» قال: ونظير ذلك في كتاب الله هذه الآية. وقال فُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ: «إذَا رأيتَ ظالِمًا ينتقِمُ من ظالمٍ فقِفْ، وانظُرْ فيه مُتَعَجِّبا!». وقال المأمونُ الخليفةُ العباسِيُّ لبعضِ وُلَاته: «لَا تَظْلِمْ لِي فَيُسَلِّطَنِي اللهُ عَلَيْكَ».

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 8 من 22

السراج TV